شيخنا المحدث عبدالعزيز بن محمد آل عبداللطيف الباهلي
بسم الله الرحمن الرحيم
شيخنا المحدّث البحَّاثة عبد العزيز بن محمد بن الشيخ القاضي إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الله العبد اللطيف الباهلي،المولود بشقراء عام1374هـ والمتوفى يوم الجمعة الرابع عشر من شهر ذي الحجة عام 1421هـ، رضي الله عنه ورحمه.
والشيخ يَنْحدر من عائلة كريمة ذات صلة وثيقة بالعلم الشرعي،
ورأسها جدَّه الشيخ إبراهيم-رحمه الله- كان قاضي شقراء وتوابعها من بلاد الوَشْم،كان أحد علماء الحنابلة الذين تخرَّج عليهم جماعة كالشيخ ابن جاسر-رحمه الله- صاحب المَنْسك المشهور –المسمى ب(مفيد الأنام) -.
والشيخ تلقى تعليمه النظامي في معاهد جامعة الإمام محمد بن سعود ثم التحق بكلية الشريعة فيها، ثم واصل تعليمه العالي لمنتهاه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة،وقد أخذ عن علماء ومحدثين عدَّة.وللشيخ كتب أشهرها كتاب: “ضوابط الجرْح والتعديل” .
ووقعلي بفضل الله التلقّي على الشيخ بدراسة كتاب: “ضوابط الجرح والتعديل” و “مذكرة كتب الجرح والتعديل” و “الدفاع عن السنةالنبوية”، مع مراجعته فيما أشكل من كتب الفن،ككتاب العلامة اللكنوي رحمه الله المسمى: “الرفع والتكميل”…وكان يصدق على شيخنا مقولة: “وحيد فنه”،مع عناية باللغة،وقد قيل عن (علم رجال الحديث ورواته): : “معرفة الرجال نصف العلم-أي:من علوم الحديث-“]سير النبلاء(11/48)[…وكان بارعا في التعليم،نظيف اللسان،جميل الخط جدا،يَقِظا لموارد البحث.
فرحم الله شيخنا،ونفعني بعلومه في الدارين-آمين
وكَتَبَ/
(صالحُ بنُ مُحمَّدٍ الأَسْمَرِيّ) لَطَفَ اللهُ به
الدِّيارُ الحِجازِيَّةُ ببلادِ الحَرَمَين حَرَسَها الله
تمت بحمد الله
النَّظَر في العاقِبة عَدْلٌ
النَّظَر في العاقِبة عَدْلٌ
المَوقِف مِن تَشاجُر صَحابة المُصطَفَى ﷺ
المَوقِف مِن تَشاجُر صَحابة المُصطَفَى ﷺ
مِن القُرّاءِ مَن هُوَ حاطِبُ لَيلٍ
مِن القُرّاءِ مَن هُوَ حاطِبُ لَيلٍ
ذَمُّ السِّمَنِ في أَهلِ العلمِ
ذَمُّ السِّمَنِ في أَهلِ العلمِ
نظم «الدرة المضية» للسفاريني… تهذيب وترتيب
نظم «الدرة المضية» للسفاريني… تهذيب وترتيب
الإحتجاج بقول الصحابي في فروع الدين
الإحتجاج بقول الصحابي في فروع الدين
الإجابة على اتهام سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنه بالخروج على الأمير
الإجابة على اتهام سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنه بالخروج على الأمير
إشادة بتحقيق:للسفاريني
إشادة بتحقيق:للسفاريني
تعقيب على بيتين من منظومة السفاريني
تعقيب على بيتين من منظومة السفاريني
ثبات ( المُحِق ) بشموخ
ثبات ( المُحِق ) بشموخ
أدب الرافعي…بديلا
أدب الرافعي…بديلا
المداراة من أخلاق المؤمنين
المداراة من أخلاق المؤمنين
حكم سبالي الشارب
حكم سبالي الشارب
الخلاف في تسمية سيدنا الأعظم ﷺ بـ (ياسين)
الخلاف في تسمية سيدنا الأعظم ﷺ بـ (ياسين)
جمال سيدنا يوسف -عليه السلام-… وجمال سيدنا المصطفى -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-
جمال سيدنا يوسف -عليه السلام-… وجمال سيدنا المصطفى -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-
خبرُ أكلِ هندٍ لكبدِ حمزةَ رضي الله عنه
خبرُ أكلِ هندٍ لكبدِ حمزةَ رضي الله عنه
حكم مطالعة كتب أهل الكتاب
حكم مطالعة كتب أهل الكتاب
لا تكن حاطب ليل . .
لا تكن حاطب ليل . .
تفنيد كون الإمام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه قد تنقل في أحوال ثلاثة،آخرها ما عليه كتاب:(الإبانة)
تفنيد كون الإمام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه قد تنقل في أحوال ثلاثة،آخرها ما عليه كتاب:(الإبانة)
حكم صلاة العيد في البيوت على المذهب الحنبلي
حكم صلاة العيد في البيوت على المذهب الحنبلي
دعاء قنوت الوتر
دعاء قنوت الوتر
♢رد اتهام الأشاعرة بأنهم يكفرون الذين لم يعرفوا الله وفق طريقتهم الكلامية
♢رد اتهام الأشاعرة بأنهم يكفرون الذين لم يعرفوا الله وفق طريقتهم الكلامية
كتاب العصر .. وتضليل التمذهب(!)
كتاب العصر .. وتضليل التمذهب(!)
الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب أو صورة
الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب أو صورة
إرشاد في كتاب “غاية السول” لابن المبرد
إرشاد في كتاب “غاية السول” لابن المبرد
العلماء مفاتيح العلوم
العلماء مفاتيح العلوم
♢الخروج عن أقوال الفقهاء بأقوال شاذة
♢الخروج عن أقوال الفقهاء بأقوال شاذة
إرشاد في كتاب (عمدة الأحكام) لأبي محمد عبدالغني المقدسي
إرشاد في كتاب (عمدة الأحكام) لأبي محمد عبدالغني المقدسي
الكف عن أعراض الناس
الكف عن أعراض الناس
¤حكم مسألة (حد الزنا)
¤حكم مسألة (حد الزنا)
♢ كلام العلماء في العقيدة إذا كان ملتبسا!
♢ كلام العلماء في العقيدة إذا كان ملتبسا!
حكم (الحديث المرسل)
حكم (الحديث المرسل)
إرشاد في كتاب (قواعد الأصول، ومعاقد الفصول) للصفي ابن عبد الحق القطيعي
إرشاد في كتاب (قواعد الأصول، ومعاقد الفصول) للصفي ابن عبد الحق القطيعي
رد الدعوة إلى تقليد الصحابة في فروع الدين
رد الدعوة إلى تقليد الصحابة في فروع الدين
إرشاد في كتاب (التذكرة في علوم الحديث) لابن الملقن
إرشاد في كتاب (التذكرة في علوم الحديث) لابن الملقن