للفقهاء مذهبان في مسألة قبض اليدين بعد الركوع حال القيام:
الأول: التخيير بين الإرسال والقبض. وهو مذهب السادة الحنابلة. قال ابن قائد رحمه الله في: “شرح العمدة” (ص/ 125) : “وإذا رفع المصلي من الركوع فإن شاء وضع يمينه على شماله أو أرسلهما”انتهى.
الثاني: الإرسال. وعليه الجمهور من السادة الحنفية والمالكية والشافعية.قال الكاساني رحمه الله في: “بدائع الصنائع” (/) : “واجمعوا على أنه لا يسن الوضع في القيام المتخلل بين الركوع والسجود لأنه لا قرار له ولا قراءة فيه”انتهى المراد.وقال الشيخ عليش رحمه الله تعالى في” منح الجليل شرح مختصر خليل” (1/262): ” ( و ) ندب لكل مصل ( سدل ) أي إرسال ( يديه ) لجنبيه من حين تكبير الإحرام وكره قبضهما بفرض بأي هيئة كان”انتهى.وقال فى “المجموع” ((ج 3 / ص 417 )”فإذا اعتدل قائما حط يديه” انتهى.
تنبيه: واشتهر عن ابن حزم اطلاق استحباب القبض، قال في: “المحلى” (2/112) : “ونستحب أن يضع المصلي يده اليمنى على كوع يده اليسرى في الصلاة في وقوفه كله فيها”انتهى.
هذا، والله أعلم.
تمت بحمد الله
النَّظَر في العاقِبة عَدْلٌ
النَّظَر في العاقِبة عَدْلٌ
المَوقِف مِن تَشاجُر صَحابة المُصطَفَى ﷺ
المَوقِف مِن تَشاجُر صَحابة المُصطَفَى ﷺ
مِن القُرّاءِ مَن هُوَ حاطِبُ لَيلٍ
مِن القُرّاءِ مَن هُوَ حاطِبُ لَيلٍ
ذَمُّ السِّمَنِ في أَهلِ العلمِ
ذَمُّ السِّمَنِ في أَهلِ العلمِ
نظم «الدرة المضية» للسفاريني… تهذيب وترتيب
نظم «الدرة المضية» للسفاريني… تهذيب وترتيب
الإحتجاج بقول الصحابي في فروع الدين
الإحتجاج بقول الصحابي في فروع الدين
الإجابة على اتهام سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنه بالخروج على الأمير
الإجابة على اتهام سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنه بالخروج على الأمير
إشادة بتحقيق:للسفاريني
إشادة بتحقيق:للسفاريني
تعقيب على بيتين من منظومة السفاريني
تعقيب على بيتين من منظومة السفاريني
ثبات ( المُحِق ) بشموخ
ثبات ( المُحِق ) بشموخ
أدب الرافعي…بديلا
أدب الرافعي…بديلا
المداراة من أخلاق المؤمنين
المداراة من أخلاق المؤمنين
حكم سبالي الشارب
حكم سبالي الشارب
الخلاف في تسمية سيدنا الأعظم ﷺ بـ (ياسين)
الخلاف في تسمية سيدنا الأعظم ﷺ بـ (ياسين)
جمال سيدنا يوسف -عليه السلام-… وجمال سيدنا المصطفى -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-
جمال سيدنا يوسف -عليه السلام-… وجمال سيدنا المصطفى -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-
خبرُ أكلِ هندٍ لكبدِ حمزةَ رضي الله عنه
خبرُ أكلِ هندٍ لكبدِ حمزةَ رضي الله عنه
حكم مطالعة كتب أهل الكتاب
حكم مطالعة كتب أهل الكتاب
لا تكن حاطب ليل . .
لا تكن حاطب ليل . .
تفنيد كون الإمام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه قد تنقل في أحوال ثلاثة،آخرها ما عليه كتاب:(الإبانة)
تفنيد كون الإمام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه قد تنقل في أحوال ثلاثة،آخرها ما عليه كتاب:(الإبانة)
حكم صلاة العيد في البيوت على المذهب الحنبلي
حكم صلاة العيد في البيوت على المذهب الحنبلي
دعاء قنوت الوتر
دعاء قنوت الوتر
♢رد اتهام الأشاعرة بأنهم يكفرون الذين لم يعرفوا الله وفق طريقتهم الكلامية
♢رد اتهام الأشاعرة بأنهم يكفرون الذين لم يعرفوا الله وفق طريقتهم الكلامية
كتاب العصر .. وتضليل التمذهب(!)
كتاب العصر .. وتضليل التمذهب(!)
الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب أو صورة
الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب أو صورة
إرشاد في كتاب “غاية السول” لابن المبرد
إرشاد في كتاب “غاية السول” لابن المبرد
العلماء مفاتيح العلوم
العلماء مفاتيح العلوم
♢الخروج عن أقوال الفقهاء بأقوال شاذة
♢الخروج عن أقوال الفقهاء بأقوال شاذة
إرشاد في كتاب (عمدة الأحكام) لأبي محمد عبدالغني المقدسي
إرشاد في كتاب (عمدة الأحكام) لأبي محمد عبدالغني المقدسي
الكف عن أعراض الناس
الكف عن أعراض الناس
¤حكم مسألة (حد الزنا)
¤حكم مسألة (حد الزنا)
♢ كلام العلماء في العقيدة إذا كان ملتبسا!
♢ كلام العلماء في العقيدة إذا كان ملتبسا!
حكم (الحديث المرسل)
حكم (الحديث المرسل)
إرشاد في كتاب (قواعد الأصول، ومعاقد الفصول) للصفي ابن عبد الحق القطيعي
إرشاد في كتاب (قواعد الأصول، ومعاقد الفصول) للصفي ابن عبد الحق القطيعي
رد الدعوة إلى تقليد الصحابة في فروع الدين
رد الدعوة إلى تقليد الصحابة في فروع الدين
إرشاد في كتاب (التذكرة في علوم الحديث) لابن الملقن
إرشاد في كتاب (التذكرة في علوم الحديث) لابن الملقن