شيخنا العالم المتفنن محمد أنور بن ميرزا محمد البدخشاني (اسم بلد في أفغانستان) المولود سنة 1363هـ الأستاذ بجامعة العلوم الإسلامية بنوري تاون كراجي/باكستان -كما في: “معجم المعاجم والمشيخات”(1/94) للمرعشلي- التي أنشأها شيخه العلامة الكبير محمد يوسف بن محمد زكريا البنوري (ت/1397هـ)
وقد التقيت مولانا الشيخ محمد أنور قبل سنوات عدة، وقرأت عليه في علوم كأصول الدين والتفسير…وأجازني شفهيا وخطيا بجميع ما صح له تلقيه عن مشايخه ومجيزيه … فجزاه الله خيرا ونفعني بعلومه في الدارين-آمين
وأُثبت هنا ترجمة بعثها لي شيخنا الكريم كتبها بقلمه رضي الله عنه.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الّذی خلق آدم من طین ، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مھین والصلاة والسلام علی رسوله الأمین ، وعلی آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :
فقد سألني بعض الإخوة الأحباب، أن أذکر وأجمع ترجمتي وأحوالي الشخصية ( التي لا طائل تحتھا)، ولادةً ونشأة ، تحصيلاً وتدريساً ، تأليفا وتصنيفاً ، فأردت أن أکتب سطوراً موجودة فی ذاکرتي ، إسعافاً لمرامھم وإجابةً لطلبھم ، فأقول:
۱- ولدت فی مسقط رأس أمّي ( قرية أخوالي ) زرديو ( زردہ ) ببدخشان فی السنة ۱۹۴۳الميلادية ( ولا أتذکر السنة الھجریة ) ،ونشأت ببلد أبي ( وردوج ) فی کنف أبي وأمي ، فربّياني تربیة الوالدین المسلمین المخلصین ، وکان عمّي المولی الشیح محمد شریف من أکابر علماء عصرہ ومن تلامذة المفتي کفایة الله الدھلوي رحمه الله ، أخذ عنه وعن زملائه الأساتذة الکتب الستة فی الحدیث النبوی الشریف فی المدرسة الأمینیة بدھلي أولاً وعن الشیخ سلطان محمود بمدرسة الفتح بوري بدھلي ثانیاً ، ثم رجع إلی بلدہ ( بدخشان ) وبدأ تدریس العلوم المختلفة فقھاً وحدیثاً وتفسیراً وکلاماً ومنطقاً ، ونحوھا من العلوم الرائجة فی ذلك العصر وذلك البلد.
فکان بیتنا بیت العلم والتھذیب والثقافة الإسلامیة .
۲- وبدأت الدراسة من القرآن الکریم نظراً وعمري اثنتا عشرة سنة ، ثم درست الکتب الفارسیة المنھجیة ، وتعلّمت الخط والکتابة ، وشرعت في مبادئ العلوم العربية من الصرف والنحو واللغة والفقه علی عمّي وأستاذي الشيخ محمد شريف وعمري خمس عشرة سنة .
وبما أنه ما کان عندنا منھج مقررّ لدراسة العلوم العربیة والإسلامیة کان منھجنا الدراسی منھجًا حراً غیر مقید بوقت معلوم ولا بمادة خاصة ولا ترتیب خاص فی تقديم بعض العلوم علی بعض .
۳- وبعد الفراغ عن المبادیات في بدخشان سافرت إلی تخار ، وقرأت ھناك کتب الصفوف الثانویة والعالیة نحوًا ومنطقاً وبلاغةً وفقھاً وأصولاً ، حسب المنھج غير الرسمي المقرر من جانب أي لجنة أو مجمّع علمي .
وقد استوعبت دراستي ست سنوات فی تخار .
۴- فأخذت النحو شرح الجامي بکامله ، وبعض کتب المنطق ( الحاشية الجديدة علی المير شرح إيساغوجی ، وبديع الميزان وحصة التصورات من القطبي ) من أستاذي الجليل الشيخ عبد الجليل التخاري ( نمک آبی ) حفظه الله تعالیٰ .
وأخذت مختصر التفتازاني فی البلاغة ، وشيئا من المنطق ( القطبي وتعليقه للسيد الشريف الجرجاني ) من أستاذي الأمین الشیخ محمد أمين المشتاني الفرخاري رحمه الله .
وأخذت الفقه الابتدائي ومبادئ التفسیر وسلم العلوم لمحب الله البھاري من شیخي المقتول شھیداً بید الشیوعیین الشیخ خلیل الرحمن الفرخاري المعروف ب ( عبد الخليل ) رحمه الله رحمة واسعة .
ودرست تمرين الإعراب وتحليل وترکيب الکلمات العربية عند الأستاذ المشفق الشیخ محمد إسماعيل التخاري فی الشفق قريته المسکونة .
کما أنّی بدأت متن إيساغوجي ( فی المنطق ) وشرح الجامي ( فی النحو ) عند الشيخ محمد يوسف البدخشاني الزرديوي ( في شھر بزرگ بدخشان ).
ودرست شرح إيساغوجي المعروف ب ” مير إيساغوجي “ للسيد شريف وحصة من” شرح الجامي “ علی الشیخ برات محمد البدخشي الکیبي بمدرسة آھن درہ ( تخار ).
وکذلك درست حصةً من الکافية لابن الحاجب وشيئا من ” الھدایة “ للمرغيناني وقدراً من مشکاة المصابيح علی العالم الکبير والأستاذ الخبير الشيخ فيض محمد التکابي حينما کان مدرسا بخان آباد.
وقرأت ” التصريح “ شرح ” تشريح الأفلاك “ ( فی الفلکيات القديمة ) و” ملا حسن “ شرح ” سلم العلوم “ وخلاصة الحساب “ ( فی الرياضي القديم ) علی الشیخ العجیب الشیخ عجب گل المجاھد المدرس فی مدرسة محب الله خان ب ( خان آباد ).
وقرأت شيئا من باب القصر لمختصر التفتازاني وفصلين من تحرير القواعد المنطقية فی شرح الرسالة الشمسية ( المعروف بالقطبي ) علی الشيخ علاء الدين المشلول بنواحي نهرين ( گدری ).
ثم رجعت إلی البلد ( بدخشان ) بعد ست سنوات ودرست عند العمّ الشريف الشيخ محمد شريف ” الشافية “ لابن الحاجب بکامله ( من الصرف والتجويد والخط ) ودرست عندہ ” خلاصة الحساب “ لبھاء الدین العاملي وقدراً من الجزء الثالث من ھدایة المرغیناني وفصولا من ” مشکاة المصابيح “.
کما أني بدأت مطول التفتازاني فی مدرسة خيابان ( بقندز ) علی الشيخ حاجي محمد الفرغاني رحمه الله .
۵-وفی سنة ۱۳۴۳الھجریة الشمسیة و۱۹۶۵ المیلادیة رحلتُ إلی باکستان ، ودرست ھناك فی مدارس مختلفة حوالي خمس سنوات .
ففی أول أمري ( فی آخر السنة الدراسیة شھر جمادی الآخرة ) التحقت بالمدرسة المسماة ب ( دار العلوم انجمن تعلیم القرآن کوھات ) فقرأت حصة من ” القاضی مبارك “ علی صدر المدرسين والإمام فی العلوم العقلية والنقلية الشيخ عبد الغفار ( أکبر الأساتذة فی عصرہ ) وقرأت شيئا من تفسير البيضاوي علی الشيخ أحمد گل ، وحصة من ھدایة المرغیناني ( الجزء الثالث) علی الشيخ نعمت الله حفظه الله تعالیٰ .
وفی السنة القادمة (۱۹۶۶ م ) التحقت بجامعة العلوم الإسلامیة اکورہ ختك ( في نواحي بيشاور ) فدرست ” المطول “ علی الشيخ المفتي محمد يوسف البونيري ( السواتي ) ودرست ’ تفسير البيضاوي “ و” شرح العقائد النسفية “ علی الشيخ فی العلوم الدينية ( حدیثاً وتفسیراً وفقھاً ) المفتي محمد فريد ، ودرست ” الميبذي “ ( فی الفلسفة القديمة ) علی الشيخ فضل إلٰهي ( عمّ المفتي رضاء الحق زميلي فی دراسة ” الميبذي “ ) .
ثم رحلت إلى السوات والتحقت بدار العلوم الإسلامية سيدو شريف ، وقرأت حاشية السيد زاهد علی ملا جلال ، وشرح ” الرسالة القطبية “ وشرح غلام یحيیٰ علی الأستاذ جان عالم ،و” ديوان المتنبی “ و” مقامات الحريري “ درستھما علی الشیخ عبد اللهالکوهستاني ، کما أني درست القاضی مبارك “ علی الشيخ کفاية الله ، ودرست شرح ملا صدر الدين الشيرازي علی ” ھدایة الحکمة “ المعروف ب ” صدرا “ والشمس البازغة لمحمود الجونفوري علی الشيخ عبد المجید البازارگوي .
وفی السنة الثانية درست فی نفس دار العلوم ( بالسوات ) الحصة الأولى من ” شرح المواقف “ للسيد الشريف الجرجاني مع تعليق السيد زاهد الهروي علی إمام الکلام والمنطق والفلسفة وسائر العلوم العقلية والنقلية الشيخ خان بهادر المارتونگي ، ودرست الفلکيات القديمة ( التصريح وشرح الجيغمني وسبع شداد الثلاثة علی الشيخ عبد المجيد ، کما أنی قرأت عليه فی الهندسة ” تحرير إقليدس “ ودرست فيما يتعلق بالإسطرلاب الباب الأول ” بيست باب “ .
وأتممت الفنون العقلية بقراءة ” حاشية الخيالي “ علی شرح العقائد النسفية ، وقرأت الحصة الثانية من ” شرح حمد الله السنديلوي “ علی سلم العلوم علی الشيخ کفايت الله رحمه الله .
وأخذت علمي العروض والقوافي ، من الشيخ الأديب الأريب لطافة الرحمٰن السواتي رحمه الله .
۶- ثم رماني الدهر إلی شاطئ البحر کراتشي لاقتباس العلوم من بحر العلوم العربية وخاصة العلوم الحديثية والأديبة الشيخ السيد محمد يوسف البنوري ( علامة عصرہ ) فالتحقت بالمدرسة العربية الإسلامية التی سماها الشيخ فيما بعد ” جامعة العلوم الإسلامية “ بدأت الدراسة من الصف السابع حسب المنهج المقرر فی ذلك الوقت ، واستقیت من الینابیع الصافیة فی هذہ المدرسة ( التی صارت بعد سنوات جامعة ) مدة سنتين:
۱-وقرأت الجامع الصحیح للإمام البخاري بکامله قراءة علی محدث عصرہ الشیخ السید محمد یوسف البنوري رحمه الله ، وکنت أقرأ والشیخ یسمع وقد يُقرَأ عليه وأنا أسمع وکذلك أخذت عن الشيخ البنوري رحمه الله جامع الإمام الترمذي من باب بيربضاعة إلی أبواب من کتاب الصلاة ، ودرست عليه ( الحمد لله ) قدراً من تفسير سورة آل عمران .
۲۔ فأخذت الحصة الأولىٰ من مشکاة المصابیح ، والجزء الرابع من هدایة المرغیناني ، وسنن أبی داود قراءةً علی الشیخ الفاضل الشیخ فضل محمد السواتي ، مدير مدرسة مظهر العلوم ( بعد ما ترك المدرسة العربية الإسلامية .
۳-وأخذت ” تفسير البيضاوي “ مرة ثانية و” شرح معاني الآثار “ قراءةً من الأستاذ الفاضل السيد مصباح الله الهزاروي رحمه الله.
۴-کما أني قرأت الجزء الثالث من هدایة المرغيناني وجامع الإمام الترمذي بکامله علی الأستاذ المفتی فضيلة الشيخ ولي حسن التونکي رحمه الله .
۵- وسمعت صحيح الإمام مسلم وسنن ابن ماجة والموطأ برواية يحيی بن يحيی الليثي قراءةً على الشيخ الأستاذ محمد إدريس الميرتي رحمه الله .
۶-وأخذت سنن النسائي والموطأ وبراوية محمد بن الحسن الشيباني من شيخي الشفيق الشيخ بديع الزمان الکِمَل بوري – رحمه الله تعالیٰ – قراءةً عليه کما أني أخذت الجزء الثاني من مشکاة المصابيح ، وشرح نخبة الفکر للإمام ابن حجر العسقلاني .
شیوخي فی الحدیث قراءة علیھم :
۱- حدثنا الشيخ البنوري ( محدث عصرہ ) بسندہ المتصل إلی الإمام البخاري صحيح الإمام البخاری بکامله قراءة علیه ، قال حدثنا الشیخ الأنور ( شاہ ) الکشمیري قال حدثنا الشیخ محمود الحسن الدیوبندي قال حدثنا الشیخ عبد الغني الدھلوي ، قال حدثنا محمد إسحاق قال حدثنا الشاہ عبد العزیز الدھلوي ، قال حدثنا أبی وشیخي الشاہ ولي الله الدھلوي وذکر الإمام ولي الله إسناد مرویاته وإجازاته فی کتابه ” إتحاف النبيه فيما يحتاج إليه المحدث الفقيه “ تفصيلاً إلی رسول الله صلی الله علیه وسلم ولخص الراقم الکتابين ” إتحاف المحدث “ و ” إتحاف الفقيه “ وھذبھما وسماھما لطلاب الحدیث والفقه )
۲- حدثنا الشيخ المفتي ولي حسن التونکي جامع الإمام الترمذي بکامله قراءة عليه ، قال حدثنا الشيخ حسين أحمد المدني ، قال حدثنا الشيخ محمود الحسن الدیوبندي بسندہ المذکور في الفوق إلی الشاہ ولي الله الدھلوي .
۳-حدثنا الشیخ الفاضل فضل محمد السواتی سنن أبی داود بکامله قراء ة علیه وھو یروي عن الشیخ حسین أحمد المدني قال حدثنا الشیخ محمود الحسن بسندہ إلی الشیخ عبد الغني وإلی الشاہ ولي الله الدھلوي .
۵- حدثنا الشیخ بدیع الزمان الکمل بوري سنن النسائي والموطأ بروایة محمد بن الحسن الشیباني قراءة علیه وھو یروي عن الشیخ السید محمد یوسف البنوري والشیخ عبد الرحمن الکمل بوري بسندہ إلی الشاہ ولي الله الدھلوي .
۶-حدثنا الشیخ السید مصباح الله شاہ شرح معانی الآثار للإمام الطحاوي ( الجزء الأول منه ) قراءة علیه کما أني قرأت علیه تفسیر البیضاوي ، وھو یروي عن الشیخ عبد الرحمن الکمل بوري بسندہ المعروف إلی الشاہ ولي الله الدھلوي .
وتخرجت بالمدرسة العربية الإسلامية ( جامعة العلوم الإسلامية ) فی ألف وتسع مئة وواحدة وسبعين الميلادية .
ثم کنتُ مدرسا بالجامعة الفاروقية کراتشي إلى سنتين ، وکانت الکتب الدراسية خلال سنتين عندي سنن النسائي “ و” سنن ابن ماجة “ والجزء الثالث ’ من ’ الهداية “ للمرغيناني ، و” التلويح مع التوضيح “ و” ديوان الحماسة “ ، و” تحرير القواعد المنطقية فی شرح الرسالة الشمسية “ ( القطبي ) و” کنز الدقائق “ .
وفی السنة ۱۹۷۴م دعاني شيخي الأجل السيد محمد يوسف البنوريإلى المدرسة العربية الإسلامية مدرسا ، فدرّست بالمدرسة العربية ( التی سُمِّيَتْ بعدُ ( جامعة العلوم الإسلامية ) علوما مختلفة حسب المنہج المقرر ، وحسب ضرورة الجامعة ، وہهذہ السنة ( التي أکتب فیھا ھذہ السطور ) الخامسة وثلاثون سنة من تدريسي بجامعة العلوم الإسلامية .
وحصلت علی شهادة ( بی اے ) فی العلوم العصرية أثناء تدريسي أيضاً:
ثم وفقني الله تعالیٰ بترتيب وتأليف الرسائل والکتب الآتية:
۱۔ تسهیل أصول الشاشي ( مطبوع )
۲۔ تیسیر أصول الفقه ( مطبوع )
۳۔ أصول الفقه للمبتدئین ( مطبوع )
۴۔ تیسیر المهذب شرح منتخب الحسامي ( مطبوع )
۵۔ تسهیل شرح نخبة الفکر ( مطبوع )
۶۔ تفهیم مصطلح الحدیث ( مطبوع )
۷۔ تسهیل الفرائض السراجیة ( مطبوع )
۸۔ تلخیص شرح العقائد الطحاویة لابن أبي العز ( مطبوع )
۹۔ تسهیل مختصر المعاني ( البلاغة الصافية ) ( مطبوع )
۱۰۔ تسهیل شرح الجامي ( مطبوع )
۱۱۔ تسهیل الضریري لحمید الدین الضریر النیشابوري ( مطبوع )
۱۲۔ تسهیل القطبي ( مطبوع )
۱۳۔ تسهیل المنطق ( مطبوع )
۱۴۔ المنطق المنھجي ( ترجمة الصغریٰ والکبریٰ والأوسط للسيد الشريف ( مطبوع )
۱۵۔ طریق الوصول إلى علوم البلاغة ( مطبوع )
۱۶۔ ترجمة ” الفوز الکبير“ بالعربية ( مطبوع )
۱۷۔ ” تيسير الحقائق شرح کنز الدقائق “ ( جاهز للطبع )
۱۸۔ شرح مسلّم الثّبوت ( الحصة الدرسية ) ( جاهز للطبع )
۱۹۔ هدایة المتحیّر فی حیاة الخضر ( مطبوع )
۲۰۔ ترجمة ” المعتمد فی المعتقد “ لفضل الله التورپشتي المتوفی ۶۶۱ھ بالعربیة ( غير مطبوع )
الکتب والرسائل للراقم بالفارسية:
۱۔ ترجمة القرآن المجید بالفارسیة ( مطبوع )
۲۔ تفسیر القرآن الحکیم ” فتح الرحيم فی خمس مجلدات ( تقريبا ) غير مطبوع
۳۔ ترجمة علوم القرآن ( تأليف مولانا شمس الحق الأفغانی ، ( مطبوع )
۴-تسهيل ” ما لابد منه “ تأليف القاضي ثناء الله المظهري ( غیر مطبوع )
۵۔ آموز گارسیرت ( مطبوع )
۶۔ السعي الحثیث فی مصطلح الحدیث ( مطبوع ) ومترجم بالبشتو والأردو .
۷۔ عقائد أساسي إسلام ( مطبوع )
۸۔ شرح متن ” العقيدة الطحاوية “ ( مطبوع )
۹۔ عدل إسلامي یا مساواة اشتراکي ؟ ( مطبوع )
۱۰۔ إسلام و سوسیالزم ، ترجمة ، ” الإسلام والإشتراکية “ للشيخ شمس الحق الأفغانی رحمه الله ، ( مطبوع )
از اردو بفارسی ، تأليف مولانا شمس الحق أفغاني ، ( مطبوع )
۱۱۔ فیصلہٴ قوی دربارہٴ انتفاع از گروفی ( مطبوع )
۱۲۔ قنوت نازلہ ( مطبوع )
۱۳۔ آیا سہ طلاق یکجا واقع می شودَ ( مطبوع )
۱۴۔ تراویح بیس رکعت ( مطبوع )
۱۵۔ آئینہ شاہ ناصر ( مطبوع )
۱۶۔ آئینہ اسماعیلیہ ( غیر مطبوع )
۱۷۔ یک صد و یک سوال وجواب در میراث ( غير مطبوع )
۱۸۔ جواہر الایمان ، ترجمہٴ رسالہٴ مفتی کفایت الله ، ( مطبوع )
۱۹۔ مضامین قرآن ، بہ اسلوب سوال وجواب ، غیر مطبوع
۲۰۔ اشعار عربی انتخاب شدہ از مثنوی رومی ( غير مطبوع )
شيوخي فی الحديث النبوي بالإجازة:
۱-حصلت الإجازة عن شیخ الحدیث والدعوة الشیخ محمد زکریا الکاندھلوي رحمه الله حینما نزل ضیفا بجامعة دار العلوم كراتشي .
۲- الشيخ القارئ المحدث المفسر المتکلم مدير دار العلوم ديوبند الشيخ محمد طيب القاسمي رحمه الله بعد ما نزل ضيفا عند الشيخ البنوري رحمه الله .
۳- الشيخ عبد الفتاح أبوغدة صاحب التأليفات الفائقة الممتعة فی الحديث وعلومه وعلمائه فإنه نزل ضيفا بالجامعة ( جامعة العلوم الإسلامیة ) ثم تشرفت بقدومه إلی بيتي ضيفا مع الضيوف الآخرين العلماء فبعد الفراغ عن العَشاء بعد العِشاء فَتحتُ الجزء الأول من صحیح الإمام البخاري فقرأت علیه حديث بدء الوحي ، ثم أجازني فی نفس المجلس ” صحيح البخاري “ وجمیع ما یرویه عن شیوخه الأجلّة رحمہم الله تعالیٰ رحمة واسعة .
۴-وآخراً حصّلت الإجازة الحدیثیة عن إمام الحدیث ورجاله الشیخ عبد الرشید النعماني رحمه الله وجعل الجنة مثواہ .
شيوخي وأساتذتي فی أفغانستان:
۱۔ عمّي الشریف المولی محمد شریف الوردوجي البدخشي .
۲۔ المولی برات محمد الکیبي البدخشي کان تلمیذا لعمي رحمھما الله .
۳۔ داملا شمس الدین السرغیلاني البدخشي .
۴۔ المولی محمد یسف الزردیوي البدخشي .
۵۔ الشیخ الجلیل المولی عبد الجلیل التخار ( نمک آبی ) .
۶۔ الشیخ محمد إسماعيل الشفقي التخاري البخاري.
۷۔ الشیخ محمد أمین المشتاني الفرخاري.
۸۔ الشیخ خلیل الرحمٰن الخُسدي الفرخاري( المعروف بعبد الخليل )
۹۔ الشیخ الکبیر وأستاذ العلماء فی عصرہ المولی فیض محمد التکابي ، مدرس مدرسة محب الله خان ب ( خان آباد ) .
۱۰۔ الشیخ المحدث حاجي محمد الفرغاني ، مدرس مدرسة خیابان بقندز .
۱۱۔ الشیخ العجیب المولی عجب گل التگابي المجاھد .
۱۲۔ الشیخ علاء الدین ( الگدري ) النهريني المشلول .
شيوخي وأساتذتي فی باکستان:
۱۔ الشیخ السید محمد یوسف البنوري محدث عصرہ .
۲۔ الشیخ فضل محمد السواتي .
۳۔ الشیخ محمد إدريس المیرتي .
۴۔ الشیخ السید مصباح الله الهزاروي .
۵۔ الشیخ المفتي الأکبر فضیلة الأستاذ ولي حسن التونکي .
۶۔ شیخي المشفق الشیخ بدیع الزمان الکمل بوري .
۷۔ الشیخ الأديب الأريب الأستاذ حامد المیرتي،قرأت علیه دیوان الحماسة بالمدرسة العربیة الإسلامية .
۸۔ الشیخ بهادر خان المارتونگي السواتي .
۹۔ الشیخ عبد المجید البازارگوي السواتي .
۱۰۔ الشیخ کفایة الله السواتي .
۱۱۔ الشیخ عبد الله الکوهستاني السواتي .
۱۲۔ الشیخ جان عالم السواتی ، المنطقي .
۱۳۔ الشیخ الأديب لطافت الرحمٰن السواتي .
۱۴۔ الشیخ میا گل الدیروي رحمه الله قرأت علیه حاشیة عبد الغفور علی شرح عبد الرحمٰن الجامي ، وقدراً من موطأ بروایة یحيیٰ بن یحيیٰ اللیثي بمیاکلي ( جندول باجاور ).
۱۵۔ المفتي محمد یوسف البونیر السواتي .
۱۶۔ فضیلة المفتي الأکبر وشیخ الحدیث المفتي محمد فرید الضروبي .
۱۷۔ صاحب الفضل والتقویٰ والعلم الراسخ الشیخ فضل إلٰهی الضروبي .
۱۸۔ الشیخ عبد الغفار صدر المدرسین بانجمن تعلیم القرآن کوهات.
۱۹۔ الشیخ نعمت الله ( کوھات ) .
۲۰۔ الشیخ أحمد گل ، ( کوھات ) .
۲۱- شيخ القرآن المولی غلام الله خان رحمه الله
۲۲- والشیخ عبد الحلیم الدیروي حفظه الله ، ولا یزال ھو مدرس بدار العلوم الحقانیة اکورہ خٹک .
شيوخی فی التفسير:
درست تفسير القرآن الکريم ( الترجمة ) علی الشيخ خليل الرحمن الفرخاري التخاري رحمه الله .
وعلی الشیخ عبد الحلیم الدیروي بمدرسة القاضیان کوھات .
وأخذت التفسیر بالبحث والتدقیق والإمعان والتحقیق عن شیخ القرآن صاحب جواھر القرآن الشیخ غلام الله خان رحمه الله .
وكَتَبَ/
(صالحُ بنُ مُحمَّدٍ الأَسْمَرِيّ)
لَطَفَ اللهُ به
الدِّيارُ الحِجازِيَّةُ ببلادِ الحَرَمَين
حَرَسَها اللهُ