البحث فى الموقع


القائمة البريدية

بريدك الالكتروني

حكم إسقاط جزء من ثمن مبيع بالتقسيط عند تأدية الثمن قبل حلول وقته

كتب في تصنيف مسائل شرعية
بتاريخ 14 11 2012 20:13:18

حكم إسقاط جزء من ثمن مبيع بالتقسيط عند تأدية الثمن قبل حلول وقته

 

عنوان: حكم إسقاط جزء من ثمن مبيع بالتقسيط عند تأدية الثمن قبل حلول وقته

 بقلم: خادم الشريعة(الشيخ صالح بن محمد الأسمري)

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 مسألة (إسقاط جزء من ثمن مبيع بالتقسيط عند تأدية الثمن قبل حلول وقته) داخلةٌ تحت ما يسميه الفقهاء بمسألة ( ضَعْ وتعجَّل ) ، وصورتها : أن يكون لرجل على آخر دين مؤجل، فيقول المدين لصاحب الدين: ( ضع بعض دينك، وأعجل لك الآن باقيه قبل وقت حلوله)

أو يقول صاحب الدين للمدين: ( عجل لي بعض الدين الواجب عليك، وأضع عنك الباقي )

 

وعليه: فقد اختلف الفقهاء في ذلك على قولين:

 

الأول: المنع وعدم الجواز. وهو المشهور عند الفقهاء. وبه قال السادة الحنفية – كما في:" تبيين الحقائق" (5/42) – والمالكية- كما في:" الشرح الصغير للدردير" (3/410) – والشافعية – كما في :"أسنى المطالب" (2/216) والحنابلة- كما في:" كشاف القناع".

وحجتهم في ذلك حديث المقداد. حيث خرج البيهقي في:" السنن" (6/28) من حديث المقداد بن الأسود أنه قال " أسلفت رجلاً مئة دينار، ثم خرج سهمي في بعث بعثه رسول الله (صلى الله عليه) وسلم فقلت له: عجل تسعين ديناراً وأحط عشرة دنانير. فقال: نعم. فذكرت ذلك لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال:" أكلت ربا مقداد وأطعمته".

والثاني: الجواز. وهي رواية عن الإمام أحمد (رضي الله عنه)- كما في: "الإنصاف" (5/236) -     ، واختارها ابن تيمية – كما في : " الاختيارات العلية " (ص/134).

وحجته حديث ابن عباس. حيث روي الدارقطني في: " السنن "(3/46) وكذا غيره عن سيدنا ابن عباس (رضي الله عنهما) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) لما أمر بإخراج بني النضير، جاء ناس منهم فقالوا : يا نبي الله إنك أمرت بإخراجنا ولنا على الناس ديون لم تحل فقال (صلى الله عليه وسلم): " ضعوا وتعجلوا."

 

وعلى القول الثاني عمل الناس اليوم في المؤسسات والبنوك المالية، وهو اختيار ( المجمع الفقهي الإسلامي) كما في:" مجلة المجمع" (عدد (7) جزء (2) / ص:218) لكن ما لم يكن عن اتفاق مسبق.

 

 والله أعلم،،،،

 

تمت بحمد الله



الصور المرفقة

اضفها لمفضلتك بالموقع Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق