البحث فى الموقع


القائمة البريدية

بريدك الالكتروني

المقالات >> برامج >> برنامج ختم القرآن الشهري
برنامج ختم القرآن الشهري

برنامج ختم القرآن الشهري

  

عنوان: برنامج ختم القرآن الشهري

بقـلم: خادم الشريعة (الشيخ صالح بن محمد الأسمري)

 

     الهدف: قراءة ختمة كاملة للمصحف الشريف.

     الزمن: تجزءة الختمة على ثلاثين يوم -أي: شهر كامل-.

     الفضل: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ" [الترمذى في: "الجامع"(5/175 - رقم: 2910) وقال : حسن صحيح غريب] ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: "اقرأ الْقُرْآنَ فِي كُلِّ شَهْرٍ" [رواه البخاري (رقم/5052-باب في كم يقرأ القرآن؟)، ومسلم (1159) ]. قال ابن حزم رحمه الله تعالى -كما في: " رسائل ابن حزم " (3/150)-:  " يستحب للمسلم الذي يطلب النجاة ...أن يواظب على قراءة القرآن فيختمه في كل شهر مرة فإن ختمه في أقل فحسن " انتهى.

     تنبيه: قال الموفق ابن قدامة رحمه الله تعالى في: "المغني"( 2/ 611) : "ويكره أن يؤخر ختمة القرآن أكثر من أربعين يوما؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم سأله عبد الله بن عمرو : في كم يختم القرآن ؟ قال : في أربعين يوما ثم قال : في شهر . ثم قال : في عشرين ثم قال : في خمس عشرة. ثم قال : في عشر . ثم قال : في سبع  . لم ينزل من سبع . أخرجه أبو داود . وقال أحمد : أكثر ما سمعت أن يختم القرآن في أربعين، ولأن تأخيره أكثر من ذلك يفضي إلى نسيان القرآن والتهاون به، فكان ما ذكرنا أولى ، وهذا إذا لم يكن له عذر ، فأما مع العذر فواسع له"انتهى .

     الطريقة: قراءة جزء كامل من المصحف كل يوم.

     تقسيم الجزء اليومي على الصلوات الخمس.

     قراءة ربع حزب وزيادة [أربعة أوجه (ورقتان)؛ لأن عدد صفحات القران 600 صفحة، وعندما نقسم 600 على 30 يوما فالنتيجة 20 صفحة، وعندما نقسم 20 صفحة على 5 صلوات فالنتيجة 4 صفحات].

 

تمت بحمد الله 

 

 

 



اضفها لمفضلتك بالموقع Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق